الدراسة في الخارجتركيا

موضوع شامل عن الدراسة في تركيا لسنة 2021

قناة تيلجرام

يقدم لكم موقع رحال لشؤون المغتربين العرب موضوع شامل عن الدراسة في تركيا 2021 , في السنوات الأخيرة اتجهت أنظار الطلاب الدوليين لـ الدراسة في الجامعات التركية و يرجع السبب لعدة عوامل منها تنوع ثقافات المجتمع التركي و التكلفة البسيطة للدراسة…الخ

أولا: الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

الجامعات الخاصة في تركيا مميزة  حيث انها لا تشترط اجتيازاي اختبارات قبول للالتحاق بها، و تقبل الانتساب اليها بالشهادة الثانوية فقط، و ترتب الجامعات الخاصة في تركيا ترتيب عالي من بين الجامعات على المستوى الدولي كما تتوفر بها معظم التخصصات التي يبحث عنها الطالب , والدراسة متاحة باللغة الإنجليزية أو التركية، ويذكر أن أغلب الجامعات تكون اللغة الأولى للدراسة بها هي اللغة الإنجليزية .

ان الجامعات التركية الخاصة هي جامعات محببة لدى العديد من الطلاب من شتى دول العالم والذين يرغبون في الدراسة في الخارج. ومن أفضل وأهم مميزاتها أنها لا تشترط اجتياز اختبارات القبول للالتحاق بها فهي تقبل بالشهادة الثانوية (البكالوريا أو التوجيهي) فقط.

تصنف الجامعات التركية الخاصة في تصنيف عالي بين الجامعات على المستوى العالمي و يتاح بها العديد من التخصصات التي يبحث عنها الطالب و اللغة المستعملة في الجامعات التركية الخاصة هي الانجليزية و اللغة التركية معا حسب رغبة الطالب.

ملحوظة: لا تتطلب الجامعات التركية الخاصة أي دعم لاختبارات قدرات مثل اختبار اليوس أو السات فيتم قبول شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب مباشرة.

ثانيا: الجامعات الحكومية في تركيا

تعتبر الجامعات الحكومية في تركيا من أفضل الجامعات على مستوى العالم ويحتل العديد منها مراكز متقدمة من حيث الترتيب العالمي والمحلي مثل: جامعة اسطنبول، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة اسطنبول تكنيك.

تعتمد الجامعات الحكومية في عملية اختيارها من بين الطلاب الدوليين المتقدمين على المفاضلات باختيار الأميز من بين المتقدمين حسب الشروط  المطلوبة، حيث تعتمد العديد من الجامعات بقوة على اختبار القدرات ( اليوس ) أو اختبار السات الأمريكي بأنواعه سواء النظام الأول أو الثاني، أو المفاضلة بين الطلاب المتقدمين واختيار الأفضل بينهم على حسب معدلاتهم في الثانوية (البكالوريا) مع العلم أن كل جامعة حكومية لها شروطها المنفصلة فيما يخص القبول والمفاضلات بين الطلاب.

أفضل الجامعات الحكومية التركية المميزة

تحدثنا في مقال سابق عن كيفية  الدراسة في تركيا خطوة بخطوة

كما تحدثنا أيضًا عن الأسباب التي تدفعك للدراسة في تركيا

والآن سوف نتحدث عن أهم الجامعات الحكومية في تركيا

تُعد الجامعات التركية الحكومية من أفضل الجامعات على مستوى العالم من حيث جودة التعليم وتنوع الثقافات، وللالتحاق بالجامعات الحكومية أمامك ثلاث طرق وهي:

  • الجامعات عالية المستوى
  • الجامعات متوسطة المستوى
  • الجامعات منخفضة المستوى

الدولة التركية كسائر الدول حيث تتراوح مستويات جامعاتها بين المتواضع والمتقدم جدًا والتي لها تصنيف عالمي عال ولها أسماؤها بين دول العالم المتطور غير أن ما يميز تركيا هو العدد الهائل من الجامعات الذي يقارب الـ 200 جامعة بين حكومية وخاصة وبالتالي يزداد مدى تنوع واختلاف قوة جامعاتها.

تضم تركيا بعض الجامعات الكبرى التي لا تقبل بشهادة الثانوية العامة دون اختبار القبول الخاص بها أو ببعض الجامعات الأخرى التي تعترف بامتحان قبولها وهو يسمى امتحان اليوس ولكن هذا لا يعني أنها لا تطلب شهادة الثانوية العامة فشهادة الثانوية العامة من الشروط الضرورية للقبول في هذه الجامعات ولكنها تغض النظر عن الدرجات التي حصلت عليها في شهادتك ولا تأخذها بعين الاعتبار في المفاضلة على مقاعد كلياتها وأقسامها لكن درجاتك فى امتحان القبول (اليوس) هي التي تحدد القسم الذي ستلتحق به.

ثالثا: المنح التركية المجانية

المنحة التركية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم. كما تعتبر المنحة التركية من أشهر برامج المنح حول العالم وذلك لشمولها على جميع التخصصات تقريبًا وجميع المراحل الدراسية.

مميزات الدراسة في تركيا

تركيا من أنسب الدول للدراسة، حيث تتميز بموقع إستراتيجي فريد بين الشرق والغرب، كما أنها تتمتع بقدر واسع من التنوع المناخي والجغرافي لكونها جزءاً من قارتي آسيا وأوروبا على حد سواء.

 رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة في تركيا أرخص وأقل من معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية, كما تهيئ لك بيئة الدراسة في تركيا فرصة خوض التجارب العصرية والتقليدية على حد سواء تحت سقف واحد في بلد أكثر أمناً واستقراراً.

كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن 4000 منحة سنويًا مما يؤدي إلي ارتفاع نسبة القبول للمتقدمين وتعتبر الجامعات التركية من أفضل الجامعات في الوقت الحالي بسبب حصول العديد منها على ترتيب عالي ولدى تركيا العديد من الجامعات المصنفة من ضمن أفضل 100 جامعة في العالم.

المنح التركية

ما المقصود بـ منح الدراسة التركية المجانية؟

المنح التركية المجانية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم، وتعد من أشهر برامج المنح حول العالم، وذلك يرجع إلى كونها تشمل جميع التخصصات تقريبًا وجميع المراحل الدراسية: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه. كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن 4000 منحة سنويًا.

ومن ناحية أخرى تعتبر الجامعات التركية من أفضل الجامعات في الوقت الحالي، فقد حصلت العديد من الجامعات التركية على ترتيب أكاديمي عالمي مميز، فهناك العديد من الجامعات التركية مُصنفة  ضمن أفضل 500 جامعة في العالم. لذلك فإن الكثير من الطلاب حول العالم يفضلون الدراسة في الجامعات التركية.

يمكن للطالب التقدم بطلب للحصول على المنحة إلى مجلس التعليم العالي في YÖK
من خلال الموقع الإلكتروني: www.yok.gov.tr.

توفر برامج المنح التركية المزايا التالية للطالب

– الإقامة في سكن مخصص للطلاب مجاناً ويمكن للطلاب الذين لا يفضلون البقاء في سكن الجامعة أن يستخدموا خياراً أخر على نفقتهم الخاصة وتتوفر في هذه المرافق السكنية جميع الخدمات التي يحتاج إليها الطالب وتشمل وجبات الطعام اليومية

– تأمين صحي حكومي يمكن للطالب من خلاله تلقي العلاج في المشافي الحكومية مجاناً وفي بعض المشافي الخاصة برسوم مُخفضة

– دراسة اللغة التركية لعام كامل

– تذكرة طيران للدخول إلى تركيا وتذكرة طيران للخروج منها بعد انتهاء الدراسة

– التمتع بمزايا إذن إقامة الطالب وبطاقة المواصلات المخفضة وبطاقة زيارة المتاحف والأماكن الأثرية مجاناً

– لا يدفع الطلاب الفائزين بالمنحة رسوماً جامعية

– بالإضافة إلى راتب شهري مخصص للطلبة

  • مرحلة البكالوريوس: 800 ليرة تركية
  • مرحلة الماجستير: 1100 ليرة تركية
  • مرحلة الدكتوراه: 1600 ليرة تركية

الدراسة في تركيا للمغاربة

Titania

مهندسة تجارية و أهوى التدوين عن السفر و السياحة و طرق الهجرة و الدراسة و العمل في الخارج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى