الدراسة في الخارجمنح دراسية

كيف تجد منحة دراسية 2023 للطلاب الجزائريين والمغاربة والتونسيين

طريقة ايجاد منحة دراسية

كيف تجد منحة دراسية 2023  للطلاب الجزائريين والمغاربة والتونسيين..  إن العثور على منحة دراسية هو بلا شك أفضل حل لأولئك الذين يرغبون في الدراسة في الخارج ، قد تكون الدراسة في دولة متقدمة مكلفة للغاية للطلاب من البلدان المغاربية والدول الأفريقية بشكل عام. لا يملك كل الطلاب إمكانية الدراسة في الخارج ، خاصة أنه ليس من السهل دائمًا الدراسة والعمل في نفس الوقت.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحصول على منحة دراسية يمكن أن يضمن الحصول على تأشيرة تصل إلى 100٪ ، تأتي غالبية حالات رفض تأشيرة الطالب من الشكوك حول قدرتهم المالية على إعالة أنفسهم أثناء إقامتهم الطويلة في بلد المنحة الدراسة.

من هو المؤهل للحصول على المنحة؟

يعتمد امتلاك الحق في التقدم للحصول على منحة دراسية بشكل عام على عدة عوامل مثل التخصص والفئة الاجتماعية ، ولكن قبل كل شيء ، بلد المنشأ. لن يجد الجزائري أو المغربي أو التونسي نفس الفرص التي يجدها طالب من إفريقيا جنوب الصحراء (والعكس صحيح).

نتيجة لذلك ، سنركز فيما يلي على البلدان المغاربية ، التي تتمتع عمومًا بإمكانية الوصول إلى تلك المخصصة للعالم العربي. ومع ذلك ، يمكن لأي طالب تقريبًا استعارة جميع طرق العثور على المنحة الدراسية التي سيتم تقديمها ، بغض النظر عن أصلهم ، بشرط أن يعرفوا كيفية تكييفها مع حالتهم المحددة.

بالإضافة إلى ذلك ، يعد التحدث باللغة الإنجليزية على الأقل أكثر من ضروري ، ليس فقط للتقدم بطلب للحصول على المنحة ، ولكن أيضًا لإجراء إجراء البحث الخاص بالمنحة بشكل صحيح.

أنواع المنح الدراسية

ليست كل المنح الدراسية متساوية. حتى لو كانت الغالبية منهم تقدم مساعدات مالية (نقود ، سكن ، إلخ)

كقاعدة عامة ، كيف تجد منحة دراسية 2023 نجد دائمًا نفس الأنواع “الكلاسيكية” من المنح الدراسية ، والتي يمكننا الاستشهاد بها:

  • منح التميز: مخصصة للطلاب الحاصلين على أفضل الدورات الجامعية.
  • منح الدعم الاقتصادي: لذوي الموارد المالية المحدودة.
  • منح التنوع: تهدف إلى جذب الطلاب من المناطق الناقصة التمثيل.
  • منح التكافؤ: تهدف إلى تشجيع النساء على دراسة مجالات معينة.

ومن ثم يُلاحظ أنه ليس من الضروري أن يكون التخصص الرئيسي للترويج لتخصصه للمطالبة بمنحة دراسية. عليك فقط استيفاء الشروط المطلوبة من قبل أحدهم حتى تتمكن من إرسال ملفك هناك.

طرق العثور على منحة دراسية

كما ذكرنا سابقًا ، قد لا تكون بعض هذه الأساليب قابلة للاستخدام من قبل طالب معين ، اعتمادًا على حالته وخاصة أصله. ومع ذلك ، من المثير للاهتمام دائمًا تجربة عدد كبير منهم لزيادة فرصك في القبول.

فيما يلي الطرق الثلاث الرئيسية للعثور على منحة دراسية مرتبة حسب عدد المتقدمين. وبالتالي فإن الطريقة الأولى ستعطي فرصًا لمقدمي الطلبات أكثر من السابقة:

  1. المواقع الرسمية

أفضل طريقة للتأكد من حقك في المطالبة بمنحة هي مشاهدتها على الموقع الرسمي لجامعتك أو موقع وزارة التعليم العالي.

لسوء الحظ ، لن نتمكن من سردها جميعًا هنا ، لأن كل منحة دراسية غالبًا ما تكون مخصصة لقسم معين ، اعتمادًا على تخصص الملف المطلوبة.

ومع ذلك ، إليك بعض الروابط المفيدة:

  1. المنصات المتخصصة للمنح الدراسية

هناك منصتان ممتازتان على الأقل تجمعان بين المنح الدراسية وعروض التدريب للمقيمين في الدول العربية. يمكن الوصول إليها مجانًا تمامًا عبر مواقعها الرسمية أو عبر تطبيقات الهاتف المحمول المخصصة.

من الضروري لكليهما إنشاء حساب ، على الرغم من أنه من الممكن الاتصال مباشرة عبر حساب Google الخاص بك (Gmail).

من الواضح أن هذه هي فرصة (تُنطق فورسا للفرصة) ومرجع 3 (مرجع) وهما منصتان أردنيتان ومصريتان استطاعتا التألق في السنوات الأخيرة.

إن جودة الاختيار وتنوع العروض المقدمة هناك تجعل من المستحيل عدم التوصية بها لأولئك الذين يبحثون عن منحة دراسية ، أو حتى التدريب الداخلي والتطوع الدولي.

عليك توخي الحذر والتحقق من صحة كل منحة دراسية على الموقع الرسمي للجامعة التي تقدمها.

للوصول إليه ، ما عليك سوى تنزيل التطبيق المخصص أو استخدام إصدار الويب ، كل ما هو محدد أدناه:

  1. قواعد البيانات الدولية

هذه ليست أكثر ولا أقل من إصدارات أوسع وأكثر عالمية من المنصات المذكورة في الطريقة الثانية. تكمن قوة الأول مقارنةً بالأخير في أنه من الطبيعي أن يقدم مجموعة واسعة (جدًا) من برامج المنح الدراسية.

وبالتالي سيكون من الضروري معرفة كيفية البحث هناك ، وقبل كل شيء ، لتكون قادرًا على الإعجاب ، لأن المنافسة لا تأتي فقط من جامعتك (الطريقة 1) أو البلدان المماثلة (الطريقة 2) ، ولكن من الطلاب من جميع أنحاء الكون. ومع ذلك ، فإن شروط بعض المنح الدراسية “المتخصصة” تجعل الفحص الأول قد تم بالفعل قبل أن تتمكن من التقديم.

 

من بين هذه المنصات يمكن أن نذكر:

 

  • بوابة المنح الدراسية
  • Edupass
  • ابحث عن دكتوراه

كيف تجد منحة دراسية 2023

طالع ايضا : المنح الدراسية في السويد

Titania

مهندسة تجارية و أهوى التدوين عن السفر و السياحة و طرق الهجرة و الدراسة و العمل في الخارج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى