أخبار الهجرةالدراسة في الخارجملفات الفيزا

تكلفة الدراسة في السويد


تكلفة الدراسة في السويد… تتمتع السويد ودول أوروبا الشمالية عموما بميزة إتاحة الاستفادة من الدورات الجامعية الحكومية للطلاب الأوروبيين ، سواء كجزء من عملية التبادل الجامعي أو المغادرة بمفردك , تطلب الحكومة السويدية من كل طالب إثبات أن لديه وسائل العيش دون العمل طوال فترة دراسته في السويد , المبلغ الذي حددته مصلحة الهجرة السويدية حوالي 740 يورو شهريا لمدة 10 أشهر في عام 2018 .
لم تتحول السويد إلى اليورو ، لذلك احتفظت دائما بعملتها ، الكرونا السويدية و لسهولة المقارنة مع البلدان الأخرى ، يتم التعبير عن الأسعار باليورو بعد استخدام سعر الصرف الحالي.

ميزانية الدراسة لمدة عام في السويد

تتوزع الميزانية على مدار 36 أسبوعا ، وهو ما يتوافق مع السنة الأكاديمية النموذجية في السويد  كما يأخذ في الاعتبار رحلة ذهاب وإياب للفترة الانتقالية بين الفصلين الدراسيين ، وكذلك العديد من المعايير الأخرى الملازمة للحياة الطلابية .

بعض النصائح الإضافية لميزانيتك في السويد

تعتبر السويد من الدول المكلفة من حيث تكلفة الدراسة , و لتوفير المال على ميزانيتك للدراسة في السويد  تجنب شراء الكثير من الكتب من المكتبات الخارجية عن الحرم الجامعي اذ ان الجامعة توفر لك الكثير من الكتب للاستفدة منها بصفة مجانية , تعد صحة الطلاب مهمة أيضا لذلك احرص على تأأمين صحتك
اما بالنسبة لوسائل النقل و بعد حصولك على تصريح بالاقامة في السويد من اجل الدراسة ستتمكن من الحصول على كارت مواصلات خاص بالطلاب يمكنك عن طريقه التنقل دون دفع الكثير من المال .

ما هي رسوم التسجيل للجامعات في السويد؟

رسوم الالتحاق بالجامعة في السويد

يتمتع الطلاب الأوروبيون بميزة عدم الاضطرار إلى دفع الرسوم الدراسية للدراسة في السويد ، و هذا سواء للحصول على درجة الماستير أو الليسانس , و لكن يتم إضافة رسوم أخرى للراغبين في الدراسة في السويد ولكنها منخفضة نسبيا بالنسبة للطلبة خارج أوروبا.

تكاليف مكتب الطالب الجامعي في السويد

كل جامعة لديها جمعية او رابطة طلابية  تمثل الطلاب في الحرم الجامعي و هذا من اجل تلبية رغبات الطلاب و الاجابة عن مختلف الاسئلة التي يطرحونها و لاتخاذ والتأثير على القرارات مع إدارة الجامعة ، وتنظيم النشاطات والرحلات .. الخ
هذا الارتباط مفيد بشكل خاص للطلبة و له تكلفة معية حيث يجب على الطلاب دفع رسوم تتراوح بين 5 يورو إلى 35 يورو لكل فصل دراسي لضمان حسن سير العمل ، والاستمتاع بالفعاليات المنظمة و مختلف النشاطات.

الكتب والموسوعات العلمية  للدروس

الرسوم الدراسية للجامعات في السويد… إذا كان من الممكن استعارة معظم الكتب من مكتبة الجامعة ، فغالبا ما يكون عدد نسخ الكتاب نفسه محدودا و يكون مثلا الطلب على كتاب معين كبير.
ينفق الطلاب في السويد ما معدله 75 يورو شهريا على الكتب و الموسوعات العلمية  والقراءة الأخرى ، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن بذل بعض الجهد لتقليل النفقات و هذا بتوفير مكتبات تابعة للبلدية تمكن الطلاب استعارة الكتب بصفة مجانية.

رسوم التسجيل في السويد للطلاب خارج الاتحاد الأوروبي

إذا لم تكن فردا من الاتحاد الأوروبي أو سويسرا ولم تكن واحد من الطلاب الذين اختيروا في سياق التبادل الجامعي بين الدول ، فإن الرسوم الدراسية لكل تكوين  تتراوح بين 8000 و 14000 يورو سنويا . يمكن أن ترتفع رسوم التسجيل للبرامج في مجالات الطب ، مما  قد يجعلها غير متاحة لارتفاع سعرها.

Titania

مهندسة تجارية و أهوى التدوين عن السفر و السياحة و طرق الهجرة و الدراسة و العمل في الخارج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى