الدراسة في الخارج

دراسة الدكتوراه في فرنسا موضوع شامل حول دراسة الدكتوراه في فرنسا

قناة تيلجرام
دراسة الدكتوراه في فرنسا

تعتبر شهادة الدكتوراه درجة دراسات عليا تتراوح مدتها 8 سنوات بعد البكالوريا, و يتم إعدادها في مؤسسة خاصة بالدكتوراه ، بعد الحصول على دبلوم يمنح درجة الماجستير أو ما يعادلها, و يسمح هذا التدريب بالحصول على درجة دكتور بعد مناقشة الأطروحة.

و تساهم دولة فرنسا في الدراسات العليا على الصعيد العالمي و في حقول مهنية مختلفة، كالفنون والعلوم والأزياء والتكنولوجيا والفلسفة والاقتصاد، الشيئ الذي يسمح للطلاب من مختلف دول العالم أن يجدوا فيها برامج متميزة لدراسة الدكتوراه في فرنسا .

و يقصد الطلاب فرنسا ليس فقط بسبب نوعية التعليم الجيدة، بل أيضا لمدنها العصرية وتاريخها الغني والطويل ومشاهدها الجميلة وفنونها وثقافاتها.

التسجيل لدراسة الدكتوراه في فرنسا

 قبل أن تتمكن من التسجيل للحصول على الدكتوراه في فرنسا ، يجب أن تكون قد حددت مدير الأطروحة و كذلك موضوع الأطروحة , فما هي خطوات دراسة الدكتوراه في فرنسا ؟

الخطوات الرئيسية للتقدم بطلب للحصول على الدكتوراه في فرنسا

لا يوجد في فرنسا “برامج دكتوراه” تسمح لك بالتسجيل للحصول على درجة الدكتوراه في تخصص معين ، مما يترك لك السنة الأولى لاختيار موضوع أطروحتك وتحسينه.

لذلك يجب أن تكون قادرا على العثور على موضوع أطروحة ومشرف أطروحة قبل أن تتمكن من التسجيل , كما ستحتاج مدرسة الدكتوراه أيضا إلى قبول تسجيلك.

  • أولاً وقبل كل شيء لدخول السنة الأولى من الدكتوراه ، ستحتاج إلى الحصول على درجة الماجستير أو ما يعادلها ، لذلك خلال السنة الثانية من الماجستير يجب أن تبدأ في البحث عن الدكتوراه (في من يناير).
  • في ما يسمى بالعلوم “الدقيقة” (الفيزياء والكيمياء والرياضيات والأحياء والهندسة) ، تحتاج إلى تمويل لتتمكن من التسجيل.
  • في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، في بعض الحالات يمكنك التسجيل دون تمويل ، تحقق من مدرسة الدكتوراه (ستجد هذه المعلومات في الصفحة الوصفية لكل مدرسة دكتوراه)

لا يُطلب تمويل رسوم التسجيل (391 يورو / سنة) ولكن لتغطية نفقات المعيشة (منحة دراسية ، راتب ، بشكل عام أكبر من 1000 يورو / شهر).

السؤال الأول الذي تطرحه على نفسك هو التالي: هل لدى حكومتي وجامعتي برنامج محدد لتمويل الدكتوراه في فرنسا؟ إذا كان الأمر كذلك ، فهذه هي أفضل طريقة للحصول على الدكتوراه, هذا موجود بشكل خاص في المكسيك والصين وباكستان.

يتم تمويل جزء كبير من الدكتوراه من قبل الجامعات الفرنسية المضيفة ، في شكل عقد دكتوراه ، وهو عقد عمل لمدة 3 سنوات ، أو في شكل عقود عمل أخرى.

طريقة التسجيل لدراسة الدكتوراه في فرنسا

إذا كنت ترغب في الحصول على درجة الدكتوراه في العلوم “الدقيقة” في فرنسا , ففي هذه الحالة لا جدوى من إعداد مشروع بحثي ثم محاولة تحديد باحث في مختبر فرنسي يمكنه أن يصبح مشرفا على أطروحتك لأنه يعمل في الاتجاه المعاكس في فرنسا في العلوم الدقيقة.

يجب عليك التقدم مباشرة إلى مواضيع الأطروحة التي تم نشرها من قبل باحثين فرنسيين.

هناك نوعان من المواضيع و هي المواضيع التي تم تمويلها بالفعل من قبل المؤسسة المضيفة ، و المواضيع التي يجب أن يكون لديك تمويل خاص بها .

و بمجرد العثور على موضوع يثير اهتمامك ، كل ما عليك فعله هو الاتصال بالباحث أو مدرسة الدكتوراه التي نشرت الموضوع.

إذا كنت ترغب في الحصول على درجة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية في فرنسا

ألقِ نظرة أولاً على منصة مواضيع Campus France ، فهناك عدد قليل من المواضيع المخصصة للعلوم الاجتماعية.

إذا لم تتمكن من العثور على أي شيء يناسبك ، فأنت بحاجة إلى إعداد مشروع بحث ترسله إلى الباحث.

كيف تجد باحث او مدير أطروحة في فرنسا؟

اعلم أنه لا يجب عليك إرسال مشروع بحث إلى جميع الباحثين في التخصص الذي يثير اهتمامك, على سبيل المثال إذا كان مشروعك البحثي يتعلق بمجال الاقتصاد ، فلا ترسل مشروعك إلى جميع الاقتصاديينلانهم تلقوا الكثير من الرسائل من هذا النوع ولم يعد بإمكانهم فرزها.

من الضروري أن يتم استهداف بريدك (هذه أيضا هي القاعدة في التسويق …). وهذا يعني أن موضوع مشروعك البحثي يجب أن يتوافق مع الموضوع الدقيق الذي يعمل عليه الباحث و لا ترسل مشروعك حول دراسة تاريخية للعلاقات الفرنسية الإسبانية إلى مؤرخ متخصص في آسيا… الخ

بعد ذلك سيكون الأمر يتعلق بالمناقشة مع الباحث لتتمكن من تنقيح موضوع أطروحتك و لتعظيم فرصك ، يجب أن تكون مرنا ومستعدا لتغيير خطتك الأولية.

بعد ان تجد مدير لأطروحتك يأتي دور مدرسة الدكتوراه و هو التحقق من صحة كل هذا حتى تتمكن من التسجيل للحصول على الدكتوراه في فرنسا و إذا كانت مدرسة الدكتوراه تطلب التمويل ، فيجب التحقق من صحته قبل أن تتمكن من التسجيل.

تكاليف دراسة الدكتوراه في فرنسا

تكاليف دراسة الدكتوراه في فرنسا

تشتهر الدراسة في فرنسا بجودة التعليم فيها و طريقة التعليم التي تقدمها الجامعات الفرنسية جيدة بالنظر لبعض الدول الاوروبية الأخرى، و تكاليف الدراسة في فرنسا تكاد تكون الأقل في دول أوروبا الغربية.

ابتداءا من العام الدراسي 2019-2020 فإنّ الطلاب الدوليين في الجامعات الفرنسية سيدفعون رسوماً دراسية أعلى بزيادة تصل إلى 30% مقارنة بالرسوم الحالية.

في حين يدفع طلاب البكالوريوس الأجانب من دول الاتحاد الأوربي في فرنسا 170 يورو سنوياً فقط، وطلّاب مرحلتي الماجستير والدكتوراة الأجانب 380 يورو سنوياً، سوف يدفع الطلاب الدوليّين من خارج الاتحاد الأوربي رسومًا أعلى تصل إلى 2,770 يورو لمرحلة البكالوريوس، و 3770 يورو لمرحلة الدكتوارة والماجستير.

ملاحظة: يتم تمويل جزء كبير من الدكتوراه من قبل الجامعات الفرنسية المضيفة ، في شكل عقد دكتوراه ، وهو عقد عمل لمدة 3 سنوات ، أو في شكل عقود عمل أخرى.

تكلفة المعيشة في فرنسا بالنسبة للطلاب الدوليين

تخلف تكلفة المعيشة في فرنسا للطلاب الأجانب على حسب المدينة التي يقيم فيها الطالب و كذلك ونمط العيش، فمثلا تكلفة المعيشة في المدن الكبيرة مختلفة عن باقي المدن الصغيرة الأخرى.

بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يسكنون في المدن الكبرى فتتراوح ميزانيتهم الشهرية بين  1000 يورو و 1500 يورو و أما للطلاب الذين يقطنون خارج العاصمة أو في المدن الصغيرة فيمكن أن تصل ميزانيتهم الشهرية إلى 800 يورو.

طالع ايضا

الاوراق المطلوبة لفيزا فرنسا ملف فيزا فرنسا 2020

تأشيرة العلاج في فرنسا .. كيفية الحصول على فيزا فرنسا العلاجية

Titania

مهندسة تجارية و أهوى التدوين عن السفر و السياحة و طرق الهجرة و الدراسة و العمل في الخارج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى