Uncategorized

معلومات مهمة عن العيش في ألمانيا الدراسة و العمل

قناة تيلجرام

معلومات مهمة عن العيش في ألمانيا الدراسة و العمل
يعتبر العيش في المانيا حلم الكثير من الناس من ما توفره هذه الدولة من المزايا التي تقدم لشعبها و للمغتربين بشكل خاص , و تمتاز الحياة بالمانيا بنوعية الحياة الجيدة و انخفاض تكلفة المعيشة و توفر فرص العمل …الخ

الدراسة في المانيا

يقصد ألمانيا الكثير من الاجانب سنويا ليس من اجل الهجرة فقط بل هناك من يقصدها قصد البحث عن العمل و هناك من يقصدها لانهاء مساره الدراسي .
تقدم الدراسة في ألمانيا نظامًا تعليميًا عالي الجودة للطلاب الاجانب الشيئ الذي جعلها قبلة للدراسة من شتى دول العالم , تشتهر ألمانيا بقوتها الاقتصادية في أوروبا وثقافتها الغنية واحترامها الكبيرلما يسمى بالتعليم , ويشمل 320 مؤسسة للتعليم العالي مقسمة بين الجامعات الفنية ، (جامعات العلوم التطبيقية) للفنون الجميلة والموسيقى ، وكذلك تقدم التدريب في العلوم الهندسية والعلوم الاقتصادية والاجتماعية وكذلك التصميم.

نظام الدراسة  في الجامعات الالمانية

تتبع الدراسات في ألمانيا نظامًا يتكون من دورتين من 4 فصول دراسية لكل منهما:
·       دورة الدراسة الأساسية
حيث يجتاز الطالب امتحان متوسط ​​أو أولي في هذه الدورة ، يتعلم فيه المواد الإلزامية التي تشكل الجزء الأكبر من جدوله الزمني , هذا الامتحان لا يؤدي إلى التأهيل المهني.
·       دورة الدراسة الرئيسية
دبلوم أو امتحان Magister Artium أو “امتحان الدولة” النهائي , لدى الطالب خيارات أكثر في هذا المستوى  لأنه يستطيع تعميق معرفته المكتسبة في الدورة الأولى وأيضًا اختيار المواد التي يفضلها للتخصص.

أفضل الجامعات الالمانية

·       جامعة كولن
·       جامعة ميونخ التقنية
·       جامعة هايدلبرغ
·       جامعة برلين الحرة
·       الجامعة التقنية في دورتموند
·       جامعة العلوم التطبيقية كارلسروه
·       جامعة غوته في فرانكفورت  
·       جامعة لوبيك
·       جامعة هامبورغ
·       جامعة ماينز
·       جامعة مونستر

شروط الدراسة في ألمانيا

للدراسة في ألمانيا  هناك نوعان من الإجراءات:
 إذا كان الطالب قد حصل للتو على شهادة البكالوريا ، يجب عليه التسجيل في برنامج Studienkolleg.
يقوم طلاب الدراسة بتدريب الطلاب الأجانب على المعرفة الأساسية قبل بدء الدورة الجامعية العادية و للوصول إليه يجب اجتياز امتحان القبول باللغة الألمانية وامتحان آخر في نهاية السنة التحضيرية.
اما إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة البكالوريا + 1 أو أكثر فيجب عليه اجتياز اختبار يسمى DSH قبل الدخول في المناهج الجامعية.
و في كلتا الحالتين  للدراسة في ألمانيا  يجب أن يكون الطالب حاصل على دبلوم اللغة الألمانية في الحد الأدنى من B1 كما يجب قبوله في إحدى الجامعات الألمانية.
يجب على الطالب أيضًا إثبات أن لديه وسائل كافية لضمان إقامته في ألمانيا  وتكاليف الجامعة  وتكاليف النقل .
بالنسبة لطلب الحصول على تأشيرة دراسة  تعتبر العناصر المذكورة إلزامية تُقدم إلى سفارة جمهورية ألمانيا او باحد مراكز دراسة ملفات الفيزا .

العمل في ألمانيا

يعتقد الكثير من الناس ان فرصة التحصل على العمل في المانيا امر سهل و لكن العكس تماما لكي تتحصل على وظيفة لابد ان تتوفر فيك الكثير من الشروط  ومن أهمها الإتقان الجيد لللغة الألمانية كذلك وجب ان تتوفر على شهادات و خبرة لابأس بها لتبدأ العمل , فاذا كنت اجنبي وجب عليك ان تبرز شهاداتك بالمانيا و تسعى ان يعترف بشهادتك بهذا البلد , احرص على ترجمتها الى اللغة الالمانية او الانجليزية .

فيزا  البحث عن العمل في المانيا

تعتبر فيزا  البحث عن العمل في المانيا تصريح إقامة طويل الأجل يسمح لك بالبقاء فيها لمدة 6 أشهر للبحث عن وظيفة مناسبة لمجال دراستك ، وبمجرد ان تجد العمل تستطيع عمل ملف و تقدمه للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أو تصريح إقامة في ألمانيا  و التي تمكنك من البقاء في المانيا بصفة قانونية .
و للمزيد من المعلومات حول فيزا البحث عن العمل في المانيا يرجى مشاهدة الفيديو التالي

Titania

مهندسة تجارية و أهوى التدوين عن السفر و السياحة و طرق الهجرة و الدراسة و العمل في الخارج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى